ملتقي للحوار الفكري المفتوح
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصريا الفيلم النادر - مليون سنة قبل الميلاد One Million Years BC
الثلاثاء مارس 27, 2012 8:21 pm من طرف رامي ياسر

» القرآن الكريم بصوت أكثر من 250 قارئ
الجمعة مارس 16, 2012 4:56 pm من طرف ايوووه*****

» كيك الموز والكريز
السبت فبراير 19, 2011 4:45 pm من طرف مريم

» لعبه العد من 1 الى رقم 5 واهدى الورده الحمراء الى من تحب؟
السبت فبراير 19, 2011 4:40 pm من طرف مريم

» رقم 6 جاااااااااوب بصراحه
الأحد يونيو 13, 2010 4:08 pm من طرف دمع الليل

» انا نجحت هيههههههههههههههه
الخميس مايو 13, 2010 3:54 am من طرف nada

» انواع الدموع
الخميس مايو 13, 2010 3:49 am من طرف nada

» فيلم الانيميشن Barbie Mariposa 2008 مترجم ديفيدى ريب
الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 11:58 am من طرف moon_reem

» رسم للفنان ياسر فياض
الأحد ديسمبر 27, 2009 2:04 pm من طرف moon_reem

قرآن كريم
‏‏{‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ‏}سورة النساء آية 45
حديث شريف
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِي جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُتْ ‏"‏ ‏رواه مسلم
حكمة
رب أخ لك لم تلده أمك
ترحيب عام
أهلا ومرحباً بجميع الأخوة والأخوات أعضاء منتدى ملتقى الأحبة
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أذكاااااااااااااااار
من أذكار الصباح والمساء عن أنس (رضي الله عنه ) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار. رواه أبو داوود
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الأحد مايو 01, 2011 2:01 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
simple human
 
alhaware
 
nada
 
shamse
 
مريم
 
فارس بلا جواد
 
moon_reem
 
اميرة الحب
 
عصام احمد الطبلاوى
 
Admin
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 172 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kokowasfy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4076 مساهمة في هذا المنتدى في 1542 موضوع

شاطر | 
 

 الأذان ينطلق من مسجد جديد في إيطاليا بناه مهندس مسيحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن النيل
مشرف قسم
avatar

عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: الأذان ينطلق من مسجد جديد في إيطاليا بناه مهندس مسيحي   الإثنين مايو 19, 2008 11:59 pm


انطلق الأذان أخيرا من ثاني مسجد في إيطاليا، هو مسجد عبدالواحد في ميلانو، وذلك بعد أن شارفت إجراءات بنائه على الانتهاء على يد مهندس معماري مسيحي تأثر بالفن المعماري الإسلامي، وأقام علاقات ودية طيبة مع المسلمين.

وكانت "الجالية الإسلامية في إيطاليا" (كوريس) حصلت على ترخيص بناء ثاني مسجد في إيطاليا سنة 2000 من طرف "مجلس مدينة ميلانو"، والأشغال بدأ فيه سنة 2002.


ظروف بناء المسجد

وفي حديث خاص لـ"العربية.نت"، قال المهندس الايطالي ديفيد نابوليتانو إن الميزة في مسجد "عبدالواحد" بميلانو ليس فقط لأن السلطة الإيطالية وافقت على المشروع المعماري بل لأن الجالية الإسلامية المحلية نالت الاعتراف الرسمي من الدولة الإيطالية.

وأضاف "في الواقع، يجب الإشارة إلى أن من بين العديد من أماكن العبادة الموجودة في بلدنا، هناك فقط مسجد روما والمسجد قيد البناء بمدينة ميلانو هما اللذين تعترف بهما الدولة كأماكن عبادة، بينما الباقي مسجلون كمراكز إسلامية ثقافية عامة.

وهذا ليس مرده غياب الاحترام الواجب للإسلام ولكن سببه البيروقراطية وقوانين التخطيط (المعماري) في إيطاليا التي تتسم بالبطء والتعقيد. بالإضافة إلى بعض الجدل السياسي الذي لا علاقة له بالدين نفسه".

وأشار إلى أن فكرة بناء هذا المسجد جاءت بمبادرة من الـ"كوريس"، "الجالية الدينية الإسلامية بإيطاليا"، وهي الهيئة الإسلامية الوحيدة في إيطاليا التي تقدمت إلى رئاسة الجمهورية الإيطالية بطلب الاعتراف الرسمي كمنظمة غير ذات نفع عام بهدف العبادة.


مواصفاته

وقال المهندس الايطالي ديفيد نابوليتانو إن كل المساحة التي بني عليها المسجد تعود لـ"كوريس"، وتقع في مكان مركزي بميلانو (ويسمى المكان "بورتا تيتشينيزي)، وهذا عنصر مهم يعطي المبنى قيمة خاصة من حيث كون أغلب المدن الإيطالية تتجه إلى دفع المراكز الإسلامية إلى الضواحي.

وبالإضافة إلى المسجد سيكون في البناية مدرسة لتكوين الائمة- حسب المهندس الإيطالي- بالإضافة إلى أكاديمية للدراسات الإسلامية.

وقال المهندس "إقامة الاكاديمية، والتي ستشتغل من وجهة نظر بيروقراطية بشكل منفصل عن المسجد، هو شيء جد هام للحياة الثقافية والاجتماعية والفكرية للجالية.

وحقيقة ستكون ضرورية فيما يهم العلاقة بين الجالية والمجتمع الإيطالي. في الماضي ورغم عدم وجود مكان خاص، كانت الهيئة ترعى وتستضيف لقاءات من مستوى عال مع السلطات المحلية. وأيضا ممثلي الديانات الأخرى الموجودة هنا على التراب الإيطالي. إن بناء أكاديمية معناه أن الإسلام الإيطالي يتقدم خطوة إلى الأمام لإعطاء الإسلام معنا هاما في المجتمع الإيطالي".

وأضاف: أمام المسجد سيكون هناك مستقبلا مقبرة الشيخ عبدالواحد بالافيتشيني. حصلنا على كل التراخيص التي نحتاجها وفي نهاية هذا الشهر سيكون علينا بدأ الاشغال. والحصول على هذا الترخيص دلالة على ما يتمتع به رئيس "كوريس" من احترام واضح. ففي إيطاليا ليس بالإمكان بناء المقابر داخل المدن، ولكن السلطات المحلية سمحت بشكل استثنائي لإقامة مقبرة بالافيتشيني بالقرب من مسجده.

والشيخ عبدالواحد ينتمي إلى عائلة الأمراء بلافيتشيني النبيلة والعريقة المعروفة في مدينة ميلانو. تحول إلى الإسلام في 7 يناير 1951 في القاهرة.


غياب التمويل

وأكد المهندس الايطالي ديفيد نابوليتانو أن سبب عدم اكتمال بناء المسجد حتى الآن "هو غياب الأموال اللازمة، وهذا واحد من أغلب المشاكل القائمة لدى الإسلام الأوروبي الذي يقوم على توظيف جل مصادره لضمان وجوده فقط".

وأوضح "البلدية المحلية خصصت للمشروع منذ زمن 50 ألف يورو. ومعظم الأموال طلبت من مؤسسات عامة أخرى، وفي غالب الأحيان كان بالإمكان اللجوء إلى تبرعات شخصية، لكن لم يتم إنهاء سدادها حتى الآن".

وردا على سؤال بخصوص اهتمامه ببناء المساجد وهو غير مسلم، قال: قد يظهر هذا الامر وكأنه اختيار غير عاد...أنا خبير في حقل الهندسة الكلاسيكية وتطبيق نظرية التناسق في حقل الهندسة.

و"كوريس" أرادت أن تقيم مسجدا لا يتوافق مع الطراز المتأخر ولكن وفق قياسات متناسقة ومضبوطة بالتعاليم التقليدية والرمزية الدينية. وهذا كان الأساس في بروز علاقتي المهنية وصداقتي الخالصة مع "كوريس".

يذكر أخيرا أن "كوريس" هيئة تجمع غالبية المسلمين من أصل إيطالي جلهم أسلموا خلال 50 سنة الأخير. ورغم أن هؤلاء أقلية بمقابل المهاجرين المسلمين فإن "كوريس" لها مقرها المركزي في ميلانو ولكن لها أيضا ما يقرب من 10 مقار في مناطق إيطالية أخرى.

وترعى "كوريس" نشاطات ثقافية وعلمية وتتعاون مع مدارس وجامعات. ولقد أسست في ميلانو "مركز الدراسات الميتافيزقية" الذي يعمل في حقل التعاون مع "معهد الدراسات الإسلامية العليا" الفرنسي الذي ينشط منذ 1986. والهيئتان ساهمتا في ميلاد مجلة "ذي المسيدج" ("الرسالة").
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأذان ينطلق من مسجد جديد في إيطاليا بناه مهندس مسيحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الأحبة :: المنتدى العام :: مقتطفات إخبارية-
انتقل الى: